منتدى عالم ناروتو
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك ارثر و السيف المسحور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوكي ريتو
:: مشرف قـسم ::
:: مشرف قـسم ::
avatar

الســاعة الآن :
ذكر
السعودية
المشاركات : 10070
آلنقإط<~ : 12324
تاريخ الانضمآمـ : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: الملك ارثر و السيف المسحور   21/6/2013, 6:52 pm

الملك ارثر و السيف المسحور


أسطورة الملك آرثر وفرسان الطاولة المستديرة من أشهر الأساطير الانجليزية على الإطلاق .. وأحد أكثر المواضيع طرقاً من الناحية الفنية .. فقد غذت هذه الأساطير الخيالية مخيلات الكثير من الفنانيين .. ليتحفونا بالأشعار والملاحم والروايات .. وليرسموا أحلى اللوحات التي تصور هذه الأساطير .. ولينظموا المقطوعات الموسيقية والأوبرات التي تتناول مواضيعها.

ملخص الأسطورة .. أن ملك بريطانيا "أوثر بندراجون Uther Pendragon" يذبح في معركة .. ويقوم الساحر "ميرلين" بأخذ ولده الرضيع وإخفاءه ثم إيداعه عند أحد النبلاء .. يتربي الولد "آرثر" على أنه خادم اسطبل ومتعهد خيول .. أما عن من يعتلي كرسي الحكم.. فقد قام "أوثر" بغرز سيفه وسط صخرة معلناً قبل موته أن من يفصل السيف عن الصخرة هو الذي يستحق أن يصبح ملكاً.


وفي أحد الأيام .. اجتمع النبلاء لحضور مسابقة بين الفرسان واللوردات، ولما طلب النبيل الذي يخدمه آرثر سيفه، أخذ آرثر يبحث عن السيف الذي أضاعه دون جدوى .. وعندما وجد السيف المسحور على الصخرة .. سحبه بسهولة .. وأحضره إلى سيده.

وعندما علم النبلاء بذلك .. قام الجدل بينهم .. وأخذوا يحتجون كيف ينصبّون هذا الخادم ملكاً عليهم! ليأتي الساحر "ميرلين" ويعلين أن "آرثر" هو ابن الملك أوثر بندراجون .. عندها بايع جميع النبلاء آرثر ملكاً .. وعاهدوه على محاربة أعداءه لتوحيد بريطانيا.

بنى آثر قلعته الشهيرة بـ "كاميلوت" .. ولكي يساوي بين فرسانه .. صنع طاولةً مسديرة يتساوى عليها جميع من يجلس حولها .. ولذا سمي فرسانه بفرسان الطاولة المستديرة.


هناك الكثير من القصص والأساطير المنسوجة حول كل فارس من فرسان الملك آرثر، وبالأخص "لانسلوت" .. الذي وقع في غرام الملكة "جنيفير" زوجة آرثر.. ليقعا في علاقة غرامية آثمة، يتصارع فيها واجب الصداقة وقوة الحب في قلب "لانسيلوت".


تنتهي أسطورة آرثر بالفصل الشهير عن الكأس المقدسة " the sacred chalice" .. والذي يذهب فرسان آرثر جميعاً للعثور عليها دون جدوى .. وعندما تقع المعركة الأخيرة بين آرثر وابنه الغير شرعي .. يقتل الملك آرثر .. ويطلب من أحد فرسانه أن يأخذ السيف المسحور "إكسكاليبور" ويرميه في البحيرة المجاورة كي يعيده لسيدة البحيرة .. ولكن الفارس المذكور في كل مرة يتهيب رمي سيف نفيس مثل هذا ويرجع زاعما أنه رماه .. وعندما يسأله آرثر ماذا رأى؟ يفشل الفارس في الجواب .. حتى رماه في المرة الأخيرة .. ليرى يداً تخرج فجأة من وسط البحيرة لتتلقف السيف وتغطس ببطء.


وفي الأخير .. يأخذ الفارس ملكه آرثر ويضعه في قارب .. ويدع أمواج البحيرة تأخذه بعيداً .. حينها تظهر الجنيات وسيدات "آفالون Avalon " في القارب .. ليدارين الملك القتيل .. ويأخذونه بسلام إلى آفالون.




اسطورة الملك ارثر



تعد اسطورة الملك ارثر Arthurian legend واحدة من سلسلة الأساطير الكلتية Celtic التي ارتبطت بأبناء شعب ويلز الذين غزتهم قبائل الأنكلو سكسون، وأخرجتهم من إنكلترة، ثم غزاهم فيما بعد النورمنديون. وتدور الأسطورة حول شخصية الملك ارثر وفرسانه. 
قصة الأسطورة
آرثر هو ابن أُثر بيندراغون Uther Pendragon ملك بريطانية، والدته ايغرين Igraine التي كانت زوجة غورلويس أوف كورنويل Gorlois of Cornwall والتي استمالها أُثر بوساطة السحر. توّج ارثر ملكاً بعد وفاة أبيه، حين كان في الخامسة عشرة من العمر. وكان يملك سيفاً سحرياً يدعى اكسكاليبور Excalibur يقال إن سيدة البحيرة Lady of the Lake أعطته إياه، وبسيفه هذا غزا كلاً من اسكتلندة وإيرلندة وإيسلندة واسكندنافية وبلاد الغال وجزر الأوركني Orkney، تزوج فيما بعد من سيدة نبيلة تدعى غوانهامارا Guanhamara أو (جنيفر Guinevere) وكان بلاطه في كاميلوت Camelot. ويقال إن أخته مورغان لو فاي Morgan le Fay كانت من ألد أعدائه، وظهرت في الأسطورة ساحرة شريرة تخطط مع حبيبها للاستيلاء على العرش، وظهرت أحياناً أخرى ملكة محبة للخير وتطابقت صورتها أحياناً أخرى مع سيدة البحيرة.
طلب الامبراطور الروماني لوسيوس Lucius of Rome من الملك ارثر أداء ما وجب عليه للامبراطورية، ولكن ارثر رفض وأعلن الحرب على الامبراطور الروماني وترك زوجته والمملكة تحت رعاية ابن أخيه مودرد Modred. وحين كان ارثرعلى وشك الدخول إلى رومة لمواجهة الامبراطور، علم أن مودرد استولى على العرش وسجن زوجته. عاد ارثرإلى بلاده فتراجع مودرد إلى كورنويل حيث لقي حتفه هو وكل فرسانه في المعركة التي واجه بها الملك ارثر ولكن ليس قبل أن يجرح الملك جرحاً بليغاً، أُخذ بعدها إلى جزيرة أفالون Avalon لتشفى جراحه ويعود يوماً ما إلى شعبه، ويقال إن زوجته أصبحت راهبة هناك.
أما فرسان الملك ارثر فهم عدة من أهمهم:سير تريسترام Sir Tristram الذي تورط بعلاقة حب غير شرعية ومأساوية مع الملكة إيسولد Isolde زوجة عمه الملك مارك، وسير لونسيلوت Sir Launcelot الذي تورط أيضاً بعلاقة حب غير شرعية مع غوانهامار زوجة الملك ارثر نفسه. وهناك عدد آخر من الفرسان ذوي الأهمية في الأسطورة مثل: سير بيلياس Sir Pelleas الذي وقع في حب فتاة فظة القلب تدعى ايتار Ettarre، وسير غاوين Sir Gawain ابن أخ الملك ارثر الذي كانت له مواقف بطولية وفروسية، وسير بالين Sir Balin وسير بالان Sir Balan الأخوين اللذين قتل أحدهما الآخر، وسير غالاهاد Sir Galahadابن لونسيلوت الذي انتقلت إليه مهمة البحث عن الكأس المقدسة، وسير بيرشيفال Sir Percivale، وسير غاريث Sir Gareth، وسيرجيرينت Sir Geraint وسير بيديفر Sir Bedivere، وغيرهم من فرسان المائدة المستديرة ولكن تظل شخصية الملك ارثر محور الأسطورة.
لشخصيةالملك ارثر عدة جوانب:
الجانب التاريخي الذي ظهر في كثير من كتب التاريخ اللاتينية والفرنسية والإنكليزية التي أبرزت الملك ارثر شخصية تاريخية حقيقية وقائداً عسكرياً دافع عن الشعب البريطاني إزاء هجمات الأنكلوسكسون.
ظهرت الإشارات الأولى إلى اسم الملك ارثر في كتب المؤرخ البريطاني غيلداس Gildas عام 540م ثم ورد في قصيدة بعنوانGododdin عام 600م.
ورد ذكر الملك ارثر مطولاً في كتاب بعنوان «تاريخ بريطانية» Historia Britonum عام 800م يذكر فيه الكاتب نينّيوس Nennius كيف دافع الملك ارثر عن شعبه وحارب الأنغلوسكسون في اثنتي عشرة معركة وانتصر عليهم. ثم جاء ذكرالملك ارثر في حوليات تاريخ ويلز Annales Cambriae عام 1000م. تذكر هذه السلسلة أن الملك ارثر حارب عام 518 في معركة جبل بادون Mount Badonوهو يحمل صليب السيد المسيح على كتفيه وأنه سقط في معركة كاملان Camlan عام 539م.
أما الجانب الأسطوري فقد ظهر حين تطورت قصة الملك ارثر ونُسجت حوله أساطير عدة أضافت إليه صفات بطولية وسمات إلهية.
ظهر هذا الجانب للملك ارثر في كتاب آخر بعنوان «تاريخ بريطانية» Historia Regum Britanniae عام 1135 للكاتب الويلزي جيفري أف مونموث Geoffrey of Monmouth الذي جمع معلوماته من كتّاب وشعراء قدامى ومن التراث الويلزي وبمساعدة خياله أضاف إلى صورة الملك آرثر، القائد التاريخي البطل، صفات الأسطورة والفروسية والمغامرة حتى بات من الصعب تمييز الجزء الواقعي من الأسطورة من الجزء الخيالي أو التراثي.
أما صورة الملك ارثر الفارس فقد نمت بنمو الفروسية في العصور الوسطى فجاءت الأسطورة لتبرز روح الفروسية ومثلها ومنجزاتها. وضع الكاتب النورمندي ويس Wace مؤلفاً بالفرنسية بعنوان «رواية بروت» Roman de Brut عام 1155م مزج فيه الأسطورة التي اقتبسها من كتاب مونموث بالفروسية. ومنه اقتبس الكاتب الإنكليزي لايمون Layamon وأضاف إلى شخصية الملك ارثر صفات أخرى كالبطولة والقومية والسحر في كتاب بعنوان «بروت» Brut عام 1200م.
ثم تطورت الأسطورة فيما بعد في مؤلفات عدد كبير من كتاب القرون الوسطى وكان أكثرها أهمية مؤلف الكاتب توماس مالوريThomas Malory الذي ظهر عام 1480 بعنوان «موت آرثر» Morte d’Arthur وهي النسخة المعتمدة للأسطورة باللغة الإنكليزية التي استند إليها كثير من الكتاب الذين أتوا بعده.
وامتزجت الأسطورة فيما بعد بالشعور الوطني البريطاني، في العهد الاليزابيثي خاصة، بسبب تنامي هذا الشعور حينذاك وأصبحت مادة إلهام غنية لكثير من الشعراء وكتاب المسرح. قدمت مسرحية بعنوان «سوء حظ آرثر» The Misfortunes of Arthurللكاتب توماس هيوز Thomas Hughes بحضور الملكة إليزابيث عام 1588. وفي عصر عودة الملكية في إنكلترة كتب جون درايدنJohn Dryden عام 1691 أوبرا بعنوان «الملك آرثر» King Arthur. وفي العصر الفكتوري كتب ألفرد تنيسون Alfred Tennyson قصيدة بعنوان «أنشودة الملك» Idylls of the King.
وعموماً، تعد من أكثر الأساطير شعبية حتى اليوم، فهي ما تزال تظهر في الأفلام السينمائية وفي كتب الأطفال، وهناك مقولة خرافية تقول إن الملك ارثر لم يمت وإنه سيعود يوماً ليحكم بريطانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@سايوري بيس@

avatar

الســاعة الآن :
انثى
اليمن
المشاركات : 673
آلنقإط<~ : 3253
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
تاريخ الانضمآمـ : 08/09/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: الملك ارثر و السيف المسحور   19/8/2013, 10:51 pm

واو رااااائع
لا عدمنا جديدك وتميزك
دمت ودام عطااائك
ننتضر جديدك بكل شوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Krystal
‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎
‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎
avatar

الســاعة الآن :
انثى
العراق
المشاركات : 2416
آلنقإط<~ : 2280
تاريخ الانضمآمـ : 31/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الملك ارثر و السيف المسحور   21/8/2013, 11:26 am

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ران

avatar

الســاعة الآن :
انثى
المشاركات : 82
آلنقإط<~ : 2385
تاريخ الميلاد : 05/03/1999
تاريخ الانضمآمـ : 22/07/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: الملك ارثر و السيف المسحور   7/11/2013, 7:32 pm

الله يعطيك العافي
طرح مميز
بانتظار جديدك اخي
بأتمّ صحة بأتمّ صحة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملك ارثر و السيف المسحور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم ناروتو :: أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: